الكلية التقنية المتوسطة

 
أ. د. كمال الخندقجي
عميد الكلية التقنية المتوسطةأ. د. كمال الخندقجيengineer@ttu.edu.jo

تأسست كلية الطفيلة للمهن الهندسية عام 1986م وذلك لتدريب وتعليم الدبلوم المتوسط في التخصصات المختلفة وفي عام 1997م صدرت الارادة الملكية بتأسيس جامعة البلقاء التطبيقية وبذلك انضمت هذه الأقسام الهندسية في كلية الطفيلة للمهن الهندسية إلى جامعة البلقاء التطبيقية.

وفي عام 1998 صدرت الإرادة الملكية بتحويل كلية الطفيلة للمهن الهندسية إلى كلية الطفيلة الجامعية التطبيقية وصدرت الارادة  الملكية بتأسيس جامعة الطفيلة التقنية في 17/5/2005م. وتم  اعادة تأسيس  كلية تعنى بشؤون الدبلوم المتوسط وتحت مسمى كلية الطفيلة التقنية المتوسطة بعد ما يقارب العام من تأسيس جامعة الطفيلة التقنية  والبدء فيها بالعمل عام 2005م.

 

ثم أعيدت التسمية إلى الكلية التقنية المتوسطة وجرى إعادة هيكلة  الكلية التقنية المتوسطة في العام الجامعي 2018/2019 بحيث تشمل عميد الكلية التقنية ونائبان الأول  للعلوم الهندسية والثاني للعلوم الإنسانية. ويأخذ بعين الاعتبار عند فتح التخصصات المختلفة مفهوم كلية المجتمع من ناحية  خدمة المجتمع العملي والمنطقة بما فيها الصناعات ويكون فتح أو إلغاء أو تجميد التخصصات يعتمد على ذلك.

وحسب القوانين المعمول بها في وزارة التعليم العالي وحسب الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية فإن هذه الكلية تخضع فنياً لإشراف جامعة البلقاء التطبيقية وادارياً وتربوياً لجامعة الطفيلة التقنية. ويقوم جميع أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات المختلفة في جامعة الطفيلة التقنية بالتدريس في هذه الكلية.

وتقوم  جميع مختبرات ومشاغل الجامعة لخدمة التخصصات في هذه الكلية وبما يضمن الجودة العالية والكفاءة المطلوبة لخريجي الدبلوم المتوسط والدبلوم الفني من الكلية التقنية المتوسطة. حيث تضم حالياً التخصصات الآتية:

 

#

التخصص

1.        

تكنولوجيا التصنيع المحوسب

2.        

صيانة المركبات الكهربائية والهجينة

3.        

التكييف والتبريد

4.        

الصيانة الكهروميكانيكية

5.        

المعدات والتركيبات الكهربائية

6.        

تكنولوجيا إنشاء وصيانة المباني

7.        

ادارة الأعمال

 

تواصل معنا

العميد:#1008
سكرتاريا:#1007

Search