الــقــبــول

 

​​الطلبة الأعزاء،،،

جميع تخصصات الجامعه وعددها 27 تخصص مقسمة حسب الكلية والقسم، لكل تخصص وصف مختصر ليساعدك في معرفة كل تخصص ومجالات دراسته وسوق العمل.

طلبتنا،،، لا تترددو بالإتصال بنا إذا كان لديكم أي استفسارات من خلال قنوات الاتصال الخاصة بقسمك الأكاديمي أو عبر الهاتف او البريد الإلكتروني او زيارتنا شخصيا.
لعرض الخطة الدراسية لكل تخصص قم بالنقر على اسم التخصص في الجداول أدناة مقسمة حسب الكلية 

كلية الهندسة

الكلية

القسم

عدد الساعات

وصف

الهندسة

الهندسة المدنية

160

يهدف التخصص إلى تخريج الكوادر المؤهلة في دراسة وتصميم المشاريع والبنى التحتية مثل المباني والطرقات وشبكات المياه والمجاري والجسور والأنفاق والسدود والسكك الحديدية

القوى الكهربائية

160

يهدف التخصص إلى إعداد المهندس المختص بالمعدات الكهربائية الأساسية وهي المولد والمحول والمحرك من حيث الدوائر الكهربائية والتقنيات والتصميم ودوائر الحماية وتقنيات الضغط العالي اللازمة لعزلها، والتحكم والتشغيل وربط المعدات لتكوين المحطة الكهربائية، وتدرس مراحل إنتاج وتحويل ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية .

الميكاترونكس

160

هو تخصص يجمع بين الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وهندسة الحاسوب، ويهدف إلى تزويد الطالب بالمعرفة واستيعاب أنظمة العمل بكل تخصص وتطبيقاته وكيفية التحكم به، ويتولى مهندس الميكاترونكس ربط الصورة كاملة عن كل نظام وإنتاج نظام تحكم شامل يستطيع حل تشكيلة واسعة من مشاكل كهربائية وميكانيكية ومشاكل البرامج يسمح له من خلالها قيادة فرق التصاميم المتعددة .

الإنتاج والآلات

160

يهدف التخصص إلى إعداد مهندسين متخصصين في الإدارة الفنية لخطوط الإنتاج ومراقبة وضبط عمليات التصنيع والتشكيل والتشغيل على المخارط وماكينات التفريز واللحام وتشغيل الماكينات الحديثة، وكذلك القدرة على التعامل مع المشاكل الصناعية وحلها والقدرة على إدارة فرق العمل .

التكييف والتبريد

160

هو العلم المعني بمعالجة الجو المحيط ،وذلك بالتحكم بمستوى درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء داخل المكان المراد تكييفه للحصول على جو مناسب  .

مركبات

160

هذا التخصص يمكن الطالب من استيعاب المفاهيم الضرورية في مبادئ السيارات من خلال المختبرات والورشات، ويكون على إلمام بالأنظمة المختلفة في السيارات والتي تعتمد على المبادئ والقوانين الفيزيائية مثل نظريات عمل المركبات واعتبارات الأمان في السيارة، وتشخيص وصيانة وإصلاح وخدمة المركبة والإلمام بالأنظمة الالكترونية المختلفة فيها، ويستطيع الطالب إجراء صيانة وخدمة المركبة. .

 

الجيولوجية

 

160

يهدف التخصص إلى إعداد الخريج في قطاع الإنشاءات والثروات المعدنية والبيئية والمياه، ويقوم بتدريس مواد الجيولوجيا التطبيقية والجيوتقنية والجيوفيزيائية والمياه السطحية والجوفية وأنظمة المعلومات الفلزية واللافلزية وتقييمها الاقتصادي.

الصناعات الكيميائية

 

160

يهتم التخصص بالعمليات الصناعية مثل البتروكيماويات والأسمدة وصناعات الدواء التي يقوم من خلالها المهندس الكيميائي بتحويل المواد الخام رخيصة الثمن إلى مواد. وهي تطبيق عملي لعلوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات. ويهتم التخصص بتصميم الأجهزة المختلفة مثل المفاعلات الكيميائية وأبراج التكرير والامتصاص والفصل والمبادلات الحرارية.

التعدين

 

160

يهدف التخصص إلى تزويد الطالب بالمجالات المعرفية التي تتناول أعمال التنقيب عن الخامات المعدنية وتقييم مكامنها من حيث حجمها وتركيز معادنها والسبل الكفيلة باستخراجها ومعالجتها بطريقة آمنة للإنسان والبيئة، وبأفضل مردود اقتصادي. ويدرس الطالب مواد الجيولوجيا والمعادن والصخور والتعدين السطحي والباطني وطرق الحفر والتفجير وميكانيكا الصخور والتربة ومعالجة الخامات المعدنية والفلزية واللافلزية.

الحاسوب

160

يهدف التخصص إلى إعداد المهندسين المختصين للعمل في تصميم وصيانة البرامج وتطبيقات الحاسوب المختلفة كبناء الشبكات والبرمجيات وقواعد البيانات وتطبيقات الانترنت وأنظمة التحكم الصناعية وأنظمة الحماية والاتصالات الرقمية والأنظمة الخبيرة، ويهتم بعمليات التحليل والتقييم والقياس والتصميم والاختبار والإنتاج والصيانة للمواد والأجهزة ومنظومات الحاسوب.

الاتصالات

160

يهدف التخصص إلى إكساب الطالب المهارات النظرية والعملية التي تؤهله لممارسة المهن المتعلقة بهندسة الاتصالات والالكترونيات من خلال دراسة التصاميم المختلفة لدوائر الاتصالات الرقمية والتماثلية، وتحليلها والتحكم في شبكات الاتصالات من حيث قراءة المعلومات وتحليلها والعمل على استقراريتها.

كلية العلوم

كلية الآداب

كلية الأعمال

كلية العلوم التربوية

Search