"الرؤيا بين اللّغة والمصطلح والواقع" ندوة في الجامعة

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الطفيلة – هالة الشحاحدة-27/11/2019

أقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب في جامعة الطفيلة التقنية وبحضور الدكتور سلامة الغريب عميد الكلية ندوة بعنوان" الرؤيا بين اللّغة والمصطلح والواقع" في مسرح البوتاس في الجامعة، بمشاركة  فضيلة الدّكتور هشام الحمران مفتي محافظة معان.

وبين الحمران في الندوة التي أدارها الدكتور عبد الله القرارعة المعنى اللّغويّ والاصطلاحي للرّؤيا والرّؤى، والاستخدام القرآنيّ لها في ظلال قوله تعالى على لسان يوسف عليه السّلام" يا أبتِ إني رأيتُ أحد عشر كوكباً"، وقول إبراهيم عليه السّلام:  " يا بنيّ إنّي أرى في المنام أنّي أذبحك"، واختلافه عن مصطلح الحلم والأحلام.

 وأكّد الحمران أنّ الرّؤيا جزء من عقيدتنا لها أنواع وشروط لا بدّ من الالتزام بها ممّن يدخلون في باب الفتيا والتأويل، وحذّر من تساهل النّاس فيها في واقعنا اليوم حتّى أصبحت عنواناً للحياة وكأنّ الأقدار لا تسير إلّا بالرؤى، وذكّر بضرورة الابتعاد عن الفضائيات الّتي تستغل عواطف النّاس بحجّة تفسير الرّؤى والأحلام.

  وفي ختام الندوة التي حضرها عدد من العمداء وأعضاء الهيئة التّدريسيّة والإدارية وحشد من طلبة الجامعة والمهتمّين، أجاب فضيلة الدكتور الحمران عن أسئلة واستفسارات الحضور.

 
 
قراءة 361 مرات

Search