دائرة النشاطاتدائرة الخدمات والهيئات الطلابيةدائرة التأهيل الوظيفي

تقوم دائرة النشاطات في جامعة الطفيلة التقنية بتنظيم الأنشطة الرياضية اللامنهجية لطلبة الجامعة، والهيئتين الأكاديمية والإدارية؛ تجسيداً للدور المصاحب للمنهاج في صقل شخصية الطالب وتطويرها، انطلاقاً من الأطر التربوية الحديثة، بهدف صقل شخصية طلبة الجامعة، وبث روح الاعتماد على النفس، عن طريق استثمار أوقات فراغهم بالطريقة المثلى.

كما تهتم دائرة النشاطات بإعداد فرق الجامعة لكلا الجنسين، بالطريقة المناسبة، للمشاركة في بطولات الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية، والمشاركات المحلية، والعربية، والدولية، وتنفذ دائرة النشاط الرياضي سياسة الجامعة في توثيق أواصر التعاون مع المجتمع المحلي، في مختلف المجالات، وذلك بتنظيم الدورات التدريبية في بعض الفعاليات الرياضية، وإتاحة الفرصة أمام أبناء المجتمع المحلي لاستخدام الإمكانات المادية والبشرية المتاحة؛ لممارسة هواياتهم الرياضية وتفريغ طاقاتهم.

وتسعى كذلك إلى بناء جسور من الشراكة الحقيقية مع المؤسسات، والهيئات الرياضية الرسمية والأهلية، في محافظة الطفيلة، وعلى امتداد ساحات الوطن، عن طريق المشاركة في العديد من البطولات، والمسابقات الرياضية، الودية منها والرسمية، وإقامة العديد من البطولات الرياضية.

الأهداف:

    تسعى دائرة النشاطات في جامعة الطفيلة التقنية إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  1. استضافة البطولات، وتنظيم الفعاليات الرياضية الداخلية والخارجية.
  2. تنظيم الأنشطة والفعاليات الرياضية المختلفة، بما يتلاءَم مع احتياجات الطلبة ورغباتهم وميولهم.
  3. إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الطلبة والعاملين في الجامعة- الهيئتين التدريسية والإدارية- لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة.
  4. نشر الوعي والثقافة الرياضية، وترسيخ المفاهيم الصحيحة للتربية البدنية والصحية بين الطلبة، والممارسين للأنشطة الرياضية.
  5. رفع مستوى الأداء الفني لفرق الجامعة الرياضية بالعمل على توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة.
  6. المشاركة الفاعلة مع مؤسسات المجتمع المحلي، ومد جسور التعاون معها في تنظيم الأنشطة والفعاليات الرياضية المختلفة.
  7. تنظيم المخيمات والفعاليات الخاصة بعشيرة الجوالة داخل الجامعة وخارجها.
  8. توجيه طاقات الطلبة واستثمارها إيجابياً، بتشجيعهم على ممارسة الأنشطة الرياضية التي تناسبهم.
  9. تفعيل دور الطالب في الحياة الجامعية عن طريق ممارسة النشاط الرياضي.

 

الهيكل التنظيمي لدائرة النشاطات:

  • مدير الدائرة

ب- شعبة التدريب:

وتؤدي المهام الآتية:

  1. وضع خطط التدريب الرياضي العامة لطلبة الجامعة، والإشراف على تنفيذها، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الطلبة للمشاركة ببرنامج التدريب الرياضي.
  2. متابعة الخطط الخاصة لاختبارات المستوى للفرق الرياضية في الجامعة والعمل على تطويرها.
  3. متابعة الطلبة المقبولين على نظام التفوق الرياضي، من حيث انتظامهم بالتدريب الرياضي، والاشتراك باللقاءات والبطولات الرياضية على مستوى الجامعة أو خارجها.
  4. وضع جداول التدريب الرياضي للفرق الرياضية، بالتنسيق مع المشرفين والمدربين المعنيين.
  5. الإشراف على تنظيم الدورات الرياضية في الكليات والأقسام الأكاديمية المختلفة.
  6. أية أعمال أخرى يُكلَّف بها رئيسُ الشعبة وموظفوها.

 ج- شعبة التنظيم والإدارة:

وتهتم بتأدية المهام الآتية:

  1. تأمين المواصلات والتغذية اللازمة للفرق الرياضية.
  2. الاحتفاظ بسجلات البطولات والمسابقات الرياضية الرسمية، واللقاءات والأيام الرياضية الودية، وسجل النتائج للبطولات والمسابقات الرياضية.
  3. تأمين الإسعافات الأولية للفرق الرياضية أثناء المباريات والبطولات الرياضية.
  4. التنسيق مع الجهات الخارجية المعنية قبل تنظيم البطولات والفعاليات الرياضية.
  5. التنسيق مع عمادات الجامعة ودوائرها المعنية قبل تنظيم البطولات والفعاليات الرياضية.
  6. إعداد الدروع، والجوائز، والكؤوس، والميداليات، وتجهيزها؛ لتتويج الفرق الفائزة في الفعاليات والبطولات الرياضية.
  7. أية أعمال أخرى يُكلَّف بها رئيسُ الشعبة وموظفوها.

د- شعبة الصالات والملاعب:

انقر على اسم الشعبة للانتقال الى انشطة الشعبة

وتقوم بالمهام الآتية:

  1. الإشراف على الصالات والملاعب الرياضية الداخلية والخارجية، والتأكد من جاهزيتها للأنشطة والبطولات الرياضية، والاحتفالات، والتخريج، وأية فعاليات أخرى.
  2. الإشراف على مسبح الجامعة، وجاهزيته.
  3. متابعة أعمال الصيانة الدورية لمرافق المجمع الرياضي.
  4. التنسيق مع دائرة اللوازم حول احتياجات المجمع، من الأجهزة والأدوات الرياضية المختلفة.
  5. تنظيم حجز المرافق الرياضية من قبل الطلبة، والهيئتين التدريسية والإدارية، والمجتمع المحلي، ومتابعتها.
  6. استلام الوصولات المالية، وتدقيقها، وإعداد التقارير المالية الشهرية حول حجوزات مرافق المجمع الرياضي.
  7. التنسيق مع دائرة الأمن الجامعي حول الجهات التي ترغب بحجز مرافق المجمع الرياضي، وإعداد الكشوفات الخاصة بذلك.

الهيكل الإداري:

أ- مدير دائرة الخدمات الطلابية

ب- شعبة الأحزاب السياسية، والأندية، واتحاد الطلبة:

    أنشئت هذه الشعبة استجابة للرؤية الملكية السامية في تحديث المنظومة السياسية، وتكريس مفاهيم الديمقراطية، والعمل الحزبي، وتتولى هذه الشعبة مهام الإشراف على عملية انتماء الطلبة للأحزاب الرسمية الأردنية، ومتابعة كافة النشاطات الحزبية في الجامعة، كما يسند لها دور التثقيف الحزبي، عن طريق استضافة المختصين بذلك، كما إن لهذه الشعبة دوراً فاعلاً في الإشراف على انتخاب الهيئات والأندية الطلابية؛ استناداً لمنظومة التعليمات الخاصة بذلك، والصادرة بموجب قانون التعليم العالي الأردني.

ج- شعبة الأنشطة الفنية، والثقافية، والإعلامية:

    تهتم هذه الشعبة بدعم الطالب الجامعي وتنمية مواهبه وهواياته المتنوعة، ويتم ذلك بإفساح الفرص للطلبة للمشاركة في النشاطات الثقافية والفنية، التي تتناسب مع مواهبهم، وميولهم، واستعداداتهم في هذه المجالات، إضافة للمشاركة في المناسبات الوطنية، والدينية، وعقد الندوات الثقافية، ودعم المبادرات الطلابية بمختلف توجهاتها.

    كما تهتم الشعبة بمتابعة الإعلان عن الأنشطة الطلابية، وأية إعلانات أخرى تخص الطالب على الموقع الإلكتروني للعمادة.

د- شعبة الحوسبة وسجل الطالب:

    تعنى شعبة الحوسبة وسجل الطالب بعمل سجل معلومات للطالب، يتم فيه تثبيت بيانات الطالب إلكترونياً، عن طريق موقع الجامعة، وإصدار عدد من الوثائق التي تخصه، مثل: الهوية الجامعية، وشهادة حسن السيرة والسلوك، وبراءة الذمة، وبوليصة التأمين الصحي؛ وذلك وفقاً للتعليمات والتشريعات النافذة.

ه- شعبة المنح والقروض:

     تهتم شعبة المنح والقروض بالإعلان عن تقديم المساعدات، والقروض، للطلبة المحتاجين، وتوفير فرص التشغيل لطلبة البكالوريوس في مرافق الجامعة المختلفة، أثناء الدوام الرسمي للطلبة، ومتابعة منح أوائل الطلبة في الأقسام الأكاديمية، وتقديم المساعدات المالية للطلبة المحتاجين؛ وذلك وفقاً للتعليمات والتشريعات النافذة، الخاصة بصندوق دعم الطالب في الجامعة، إضافة إلى ذلك تتابع الشعبة البحث عن مصادر تمويل لصندوق الطالب المحتاج بالتواصل المستمر مع أبناء المجتمع المحلي، والمؤسسات، والشركات؛ لغايات تقديم المساعدة للطلبة الفقراء.

و- شعبة الإرشاد النفسي:

     تعنى شعبة الإرشاد النفسي في العمادة بتقديم خدمات إرشادية نمائية، أو وقائية متنوعة، لطلبة الجامعة المعنيين؛ للتعامل مع المشكلات والأزمات النفسية التي تلم بهم في ظل عصر سريع التغيّر، ويسوده الكثير من التطرّف الفكري والثقافي، وتتعامل الشعبة- في إطار من السرية التامة- مع العديد من المشكلات النفسية لطلبة الجامعة كالخجل والقلق، والتكيف النفسي والاجتماعي، والصدمات النفسية، والمشكلات ذات الطبيعة الخاصة والحساسة.

ز- شعبة سكن الطالبات

    يعدّ إسكان الطالبات من أحد العوامل الرئيسية المؤثرة إيجاباً في حياة الطالبة الجامعية؛ ولذلك وجهت إدارة الجامعة- وبمتابعة حثيثة من عمادة شؤون الطلبة- جميع الجهود الممكنة لتحقيق رسالة الجامعة وفلسفتها بهذا الخصوص، فقد حرصت الجامعة كل الحرص على تهيئة الأجواء المناسبة، بتوفير إقامة مريحة، وهادئة لطالبات الجامعة، عن طريق ما تقوم به دائرة السكنات بكافة كوادرها، وتشمل شعبة الإشراف على الطالبات، وشعبة المتابعة، ومشرفات السكن، بتأمين الخدمات، والإرشاد، للطالبات الراغبات بالحصول على سكن  يتلاءم وحاجاتهنّ ومتطلباتهنّ المختلفة، إضافة إلى توفير سبل الراحة والطمأنينة للطالبات، ومتابعة أمورهنّ داخل السكنات وخارجها، وتهيئة الجو المناسب للرقي بهنّ إلى أعلى مستوى في التحصيل العلمي والدراسي، الأمر الذي تطمح من خلاله إدارة السكنات إلى التميز في الخدمات والرعاية المقدمة لهنّ، وخاصّة في توفير المناخ الأسري، والإسهام في تكوين شخصيتهنّ، ورعايتهنّ من الجوانب النفسية والاجتماعية؛ ليصبحن قادرات على تحمل المسؤولية، والانخراط في الحياة الجامعية، وسوق العمل بكفاءة، على حد سواء.

    ويتم التركيز على إتاحة الأجواء الأسرية لهنّ؛ بسبب بعدهنّ عن أهاليهنّ، لذلك يتم العمل على تحقيق الألفة بينهنّ، ويترجم ذلك عملياً وميدانياً بعقد الاجتماعات الدورية؛ لتسليط الضوء على المشاكل التي تواجه الطالبات، وإيجاد حلول لها، إضافة إلى تنظيم ندوات، ومحاضرات تعريفية، تناقش مجموعة من القضايا الأسرية، والاجتماعية، والصحية، وإقامة الإفطارات الجماعية- خاصة في شهر رمضان المبارك- إلى جانب تنظيم الرحلات الترفيهية، والزيارات الاجتماعية اللامنهجية المتنوعة، والمشاركة في الفعاليات الطلابية، والأندية الطلابية، والفرق الفنية والرياضية المتعددة.

     ومن أهم الخدمات التي توفرها الجامعة للسكن الداخلي: توفير خدمة الإنترنت بسرعات عالية، والمتابعة الأمنية من قبل مشرفي الأمن الجامعي ليلاً ونهاراً، ووجود كاميرات متعددة تغطي المنطقة المحيطة بالسكن، وخدمة الغسيل الأوتوماتيكي، إضافة إلى توفير وسائل التدفئة المركزية داخل غرف الطالبات، وفي قاعات المطالعة والتلفاز.

    وتعدّ رسوم السكن متواضعة ومناسبة لأوضاع طالباتنا، وتدفع فصلياً بدل اشتراك الطالبة في السكن، مما يجعلها في متناول جميع الطالبات من مختلف الشرائح الاجتماعية.

 تحقيقاً لرؤى صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه وتوجيهاته الكريمة؛ تم استحداث مكاتب للتأهيل الوظيفي في الجامعات الأردنية، فقامت جامعة الطفيلة التقنية باستحداث هذه الدائرة في عمادة شؤون الطلبة باسم دائرة التأهيل الوظيفي/ صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، لتتولى تقديم خدمات المشورة الفنية، والإرشاد المهني، لطلبة الجامعة، وخريجيها، في مجال مهارات الاتصال، وطرق الحصول على فرص العمل؛ بما يعزز الفرص التسويقية لخريجي الجامعة، ويفعّل قنوات الاتصال بين دائرة التأهيل الوظيفي ومؤسسات القطاعين العام والخاص، مثل( صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهيئة شباب كلنا الأردن، ومؤسسة إنجاز، والصندوق الأردني الهاشمي، ومشروع درب)، ويساهم في تشجيع الطلبة وتحفيزهم للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الدائرة، والمتمثلة في الدورات التدريبية، والمبادرات الطلابية، التي تقام في قاعة صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية المعدة لتنفيذ مثل هذه النشاطات.

الهيكل الإداري:

  • مدير دائرة التأهيل الوظيفي

   ب- شعبة التدريب والتأهيل الوظيفي :

    تركز هذه الشعبة على تنفيذ الدورات، والورشات التدريبية لطلبة الجامعة، وخريجيها؛ لبناء قدراتهم، ومهاراتهم، من الناحية الوظيفية؛ لتتناسب مع متطلبات سوق العمل؛ لمساعدتهم في الحصول على فرص العمل، ومن أهم الدورات:( كتابة السيرة الذاتية، ومقابلات العمل، وريادة الأعمال، ومهارات التواصل في العمل، وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومهارات التيسير والتدريب، والتسويق الإلكتروني … ).

ج- شعبة متابعة الخريجين :

    تهتم هذه الشعبة بالعمل على ديمومة التواصل بين الجامعة وخريجيها؛ لمتابعة الوضع الوظيفي لهم، وزيادة انتمائهم لجامعتهم، بما يحقق الهدف الأسمى من ذلك، وهو الرابطة المستمرة، وتفعيل دور الجامعة في خدمة خريجيها، وفي سبيل ذلك تم استحداث قاعدة بيانات للخريجين، تشتمل على معلومات كاملة تتعلق بالاسم الكامل، والجنس، والجنسية، والمؤهل العلمي، وسنة التخرج، والكلية، والقسم، والتخصص الدقيق، والوظيفة الحالية، والبلد الذي يعمل فيه الخريج، ورقم هاتف للتواصل، والأيميل؛ لتسهيل عملية متابعة شؤون الخريجين في مواقع عملهم، ومع جهات التوظيف الخاصة بهم.

    إضافة إلى أن الشعبة تعمل دورياً على إعداد الدراسات المختلفة عن الخريجين، وسوق العمل، والحصول على قصص نجاح الخريجين، داخل الوطن وخارجه، والتركيز أثناء الدراسة على عدة أمور هامة: عدد الخريجيين الموظفين الخاضعين للضمان الاجتماعي، والتخصصات الراكدة، أو المشبعة، واحتياجات سوق العمل من التخصصات… وغيرها.

د-شعبة شؤون الطلبة الوافدين – Division for International Students :

تعنى هذه الشعبة بتوفير معلومات دقيقة وشاملة عن الجامعة، ومساعدة الطلبة الوافدين على التكيّف، والاندماج مع المجتمع الجامعي، وتوفير البيئة الجامعية الجاذبة الاجتماعية والأكاديمية المناسبة للطلبة الوافدين، والسير في إجراءات عمل الإقامة السنوية لهم، وتذليل العقبات التي قد تعترض مسيرتهم الدراسية، وحياتهم الاجتماعية، إضافة إلى تنظيم النشاطات الثقافية والرياضية والفنية المشتركة مع الطلبة الأردنيين؛ بهدف التفاعل والتناغم والاندماج مع المجتمع الجامعي، والمساعدة في إيجاد السكن المناسب لهم، والاهتمام بتنظيم لقاء دوري لرئيس الجامعة والعميد بالطلبة الوافدين.

كما تولي الجامعة اهتماماً خاصاً بخلق بيئة تعليمية متعددة الثقافات، من خلال استقطابها للطلبة من خلفيات ثقافية مختلفة يتشاركون في المحاضرات ومختلف النشاطات، لخلق بيئة قائمة على التعليم في الوسط المتعدد الثقافات. حيث تم استحداث قسماً خاصاً لدعم الطلبة من الأقليات، يعمل كوحدة متناسقة مع قسم رعاية الطلبة الوافدين. من مهامه الاستماع لهم ولمشاكلهم واتخاذ إجراءات بشأن قضاياهم واهتماماتهم. تشمل الخدمات المقدمة في المركز التوعية بالصحة العقلية والفعاليات الاجتماعية والثقافية وحتى المساعدة في المنح الدراسية أو التبرع لأسباب تجعل التعليم العالي أكثر قابلية. يساعد المركز الطلاب أيضًا على التواصل مع المنظمات التي يرغبون في الانضمام إليها وانخراطهم بالمجتمع. كما تتوفر جلسات التوجيه والتدريب والرحلات الثقافية والترفيهية، جنباً إلى جنب مع الطلبة الأردنيين.

Tab content