Page 123 - Student-guide
P. 123

‫المنصة الافتراضية	‪ :‬منصــة ‪ Microsoft Teams‬ومنصــة ‪ Moodle‬اللتــان تــم اعتمادهــا بتنســيب مشــترك مــن‬
 ‫مكتــب تنميــة المــوارد البشــرية والتعليــم الإلكترونــي ومركــز الحاســوب وتكنولوجيــا المعلومــات فــي الجامعــة‪.‬‬
‫التعلم المدمج	‪ :‬التعلــم الــذي يمــزج فــي المــادة الواحــدة بيــن التعلــم الوجاهــي والتعلــم الإلكترونــي غيــر‬

                                                                                                            ‫المزامــن‪.‬‬
‫البرنامج المتنوع	‪ :‬البرنامـج الـذي يسـتخدم فـي مـواده الأنـواع الثلاثـة مـن التعلـم الوجاهـي والتعلـم المدمـج‬

                                                                             ‫والتعلــم الإلكترونــي الكامــل عــن ُبعــد‪.‬‬
                        ‫المدرس أو عضو هيئة التدريس	‪ :‬كل من يتولى التدريس من خلال التعلم الإلكتروني‪.‬‬

                                                                     ‫الفصل الدراسي	‪ :‬الفصل الأول ‪.2022/2021‬‬

                                                                                                                        ‫المادة (‪)3‬‬

‫ومراجعـة‬    ‫الأكاديميـة ‪،‬‬  ‫ـاهيوكصلــةول ًبارالممجفـهه‬  ‫قسـم أكاديمـي بإعـادة‬    ‫لضمـان جـودة العمليـة التعليميـة يجـب أن يلتـزم كل‬
‫المتنـوع ‪،‬‬  ‫ـوم البرنامـج‬                               ‫التعلـم الإلكترونـي فيه‬  ‫مكوناتهـا ومفرداتهـا ‪،‬للتناسـب مـع متطلبـات إدمـاج‬

‫التع ّلمية‬  ‫والنتاجـات‬  ‫وأهدافه‬  ‫العـام‬  ‫والوصف‬         ‫والرسـالة‬  ‫الرؤية‬  ‫ذلـك‬  ‫فـي‬  ‫بمـا‬  ‫البرنامـج‪،‬‬  ‫مواصفـات‬  ‫ملـف‬      ‫يتـم‪:‬‬  ‫بحيـث‬
                                                                                                                        ‫مراجعـة‬        ‫‪-	 1‬‬

‫‪ ،‬لتتــاءم مــع متطلبــات الإدمــاج وآلياتــه ‪ ،‬ومكونــات البرنامــج المتنــوع وطــرق تدريســه وتقويمــه‪ ،‬واعتمــاد ملــف‬

‫المواصفــات وتوثيقــه فــي القســم الأكاديمــي المعنــي والعمــادة التابــع لهــا القســم الأكاديمــي المعنــي‪.‬‬

‫‪ -	2‬تحديـد نسـب إدمـاج الأنـواع الثلاثـة مـن التعلـم المشـار إليهـا فـي النظـام فـي كل برنامـج أكاديمـي بعـد‬

‫إقرارهـا مـن قبـل القسـم الأكاديمـي المعنـي والعمـادة التابـع لهـا القسـم الأكاديمـي‪ ،‬وبمـا ينسـجم مـع النظـام‪،‬‬
‫علـى أن ُيراعـي توزيـع نسـب مـواد التعلـم الإلكترونـي الكامـل عـن ُبعـد والتعلـم المدمـج علـى مسـتويات المـواد‬

                                                                           ‫المختلفــة‪ ،‬بحيــث تشــمل متطلبــات إجباريــة واختياريــة ‪.‬‬

‫‪ -	3‬إعــداد جــدول ضمــن ملــف مواصفــات البرنامــج يتضمــن مســميات المــواد الدراســية المكــون منهــا البرنامــج‬

‫وعـدد السـاعات المعتمـدة لـكل منهـا ونـوع التعلـم المسـتخدم فيهـا حسـب النسـب النصـوص عليهـا فـي النظـام‪،‬‬

‫و‪4‬ا	‪-‬لمواءأمــن ُةي بعـيــّدنعنتاضـجـوـاهيتئـتةعلـخـ ّمطـ اةلبالرناممــسـاجقومكــاومالـدةه اقلبـدرلا بـســديءها‪.‬لتدريـس‪ ،‬ويقـوم برفعها للطلبة على المنصـة الإلكترونية‬

‫االلم‪5‬ت‪	-‬معسـلعـتتوممـاألدىنةمتكتفوـكـلقلويعـقنـاالةا‪،‬لءجاختوأمعطلـعسـيـةاةلم‪،‬ـيواوبييضا‪،‬لحسـتـ ًكلـةدرميوـينميفسكسـّـاصخوللـةمًنةم‪،‬سوـنابتهـضحخايـدحلـًارمئثالةلتتسـفطـاضةلـامـيلباقنلمموـسـا ُسيصــمتاوو ّقفإ‪،‬قاـدلاُورعاملةإنماسـلـااجـكدالقزُيةـهاوةلا‪.‬تلفـنعلصييـمةكيـاللتة لاعللقيـفامءيصـ‪.‬ليةـ اةل‪،‬ممسوـّتزخعـدةمبةد‪،‬قـوةنتاعجلــاتى‬

‫دليل الطالب جامعة الطفيلة التقنية ‪123‬‬
   118   119   120   121   122   123   124   125   126   127   128