Page 125 - Student-guide
P. 125

‫‪ 	-14‬أن يوائـم عضـو هيئـة التدريـس فـي تنفيـذ اللقـاءات التعليميـة ‪/‬التعل ّميـة ــــ التـي خطـط لهـا علـى نحو مسـبق‬
‫‪،‬وودأقينـ يقتأـــّـكـبيدـنمـنشـترحعهظايلـمـمادفـةروتضحلميلشهــاارمكـتنه جمانوبـتهف‪،‬اوعالهسـتمف فـسـاراي اتلّلالقـاطءلبـالةتعوّلممـدخيل‪.‬اتهـم ومشـاركاتهم بأشـكالها المختلفة‬

‫‪ 	-15‬أن يصمــم عضــو هيئــة التدريــس المــادة التعليميــة بحيــث تتبــع تقســيمًا وتسلســ ًا سلســًا للموضوعــات ‪،‬‬

‫لتسـهيل التعلـم الذاتـي لـدى الطـاب‪ ،‬وأن يتـم تصميـم نمـوذج ثابـت لـكل جـزء مـن المسـاق‪ ،‬بحيـث يحتـوي علـى‬

‫لزلمننــشـايطياحــتد‪،‬دوالفيمهـحـاتـومىســابلقًعاملمـوايع‪،‬يــوادلاالملتقــحاانءـااتت‬  ‫بسـيطة للمحتـوى‪ ،‬ومقدمـة‬      ‫التعلـم للمحتـوى‪ ،‬ومقدمـة‬       ‫مخرجـات‬
                                                                                     ‫وحلقــات نقاشــية ‪ ،‬وتقويــم‬  ‫والوظائــف ‪ ،‬وأمثلــة عمليــة‪،‬‬  ‫القصيــرة‬
‫المتزامنـة لمسـاقات التعلـم الكامـل عـن ُبعـد ‪ ،‬ومواعيـد اللقـاءات الوجاهيـة لمسـاقات التعلـم المدمـج ‪ ،‬والامتحانـات ‪،‬‬

‫وتسـليم الوظائـف ‪ ،‬وغيرهـا‪ .‬كمـا يجـب أن يحتـوي كل جـزء مـن المسـاق علـى أنشـطة توضيحيـة باسـتخدام الوسـائط‬

‫المتعـددة‪ ،‬أو المحـاكاة‪ ،‬أو الرسـوم المتحركـة‪ ،‬أو غيرهـا مـن تقنيـات دعـم التعلـم التفاعلـي‪.‬‬

‫‪ )16‬أن يتيـح عضـو هيئـة التدريـس الفرصـة للطلبـة حيثمـا أمكـن للممارسـة التعّلـم التفاعلـي بنوعيـه المتزامـن وغيـر‬
‫المتزامــن المتمثــل فــي تقديــم ال ُعــروض التوضيحيــة والمدخــات والحــوارات‪ ،‬والمشــاركة الفاعلــة فــي منتديــات‬

                                                                             ‫النقاشــية الرســمية المخصصــة للمســاق‪.‬‬

‫و‪17‬ال	‪-‬حــوارأ ونالينبتقــعاـدشعواضـلتوحلهيـيـئـلة اولتحــدرليـ المسشعـــكنلاأتسـلووغيبراهلــاسـورأد أســوالتيلقبيـإدنارالةمالتعلعّولــمـمة‪،‬الوحيرديكثـــزة‪.‬علـى تنميـة مهـارات التعّلـم‬

‫‪ -	18‬أن يحــرص عضــو هيئــة التدريــس علــى تســجيل اللقــاءات المتزامنــة ‪ ،‬وأن يقــوم برفعهــا علــى المنصــة‬
                                                   ‫المخصصــة بعــد اللقــاء مباشــرة ‪ ،‬لمزيــد مــن الفائــدة للطلبــة‪.‬‬

‫االل‪9‬ح‪َ1‬ي	‪-‬جمــ ّحداث اضيلـإرأوةاضلنـتاريمءاسحـةـمـًرماو ُاتليصعهنـقعـدفدوضـسءـفوـاهل‪.‬لهاييزوئاأـلميةـنحـاريلنتخمتدوـاارليقرــجاوعمةساضعــلعإولنـتي‪،‬رهنيـىئوـأالته‪،‬نماليكتحاحـمدـفررايـظوـصيةسفعَالععلــلـمـلىكاىاألالننطاليظلبتـهمعـةنااوامرلـسأـاللمـرابرلسـنفـطملفبـيسيةـأثهنفمـــا‪،‬ءعيحاالرلاللللصقـقًــاقااـاءءاعءالالـتمتباىالالمشجتـمـتزرا‪،‬وزامدنمـمنةنـاةالةبتسا‪،‬ـلوبًااوطاكصمبــأـنلنع‬
                                                                                     ‫وديمومـة التفاعـل فـي اللقـاء‪.‬‬

‫دليل الطالب جامعة الطفيلة التقنية ‪125‬‬
   120   121   122   123   124   125   126   127   128   129   130