Page 130 - Student-guide
P. 130

‫‪ 	-7‬تقـوم الجامعـة مـن خـال مكتـب تنميـة المـوارد البشـرية والتعليـم الإلكترونـي بتوفيـر أدّلـة إرشـادية لأعضـاء‬
‫الهيئـة التدريسـية والطلبـة حـول التعلـم الإلكترونـي الكامـل عـن ُبعـد والتعلـم المدمـج‪ ،‬وأسـاليب تدريسـها وتقويمهـا‬
‫‪ -	8‬تعقــد الجامعــة عــن طريــق مكتــب تنميــة المــوارد البشــرية والتعلــم الإلكترونــي الــدورات التدريبيــة اللازمــة‬

     ‫للمدرســين والموظفيــن المعنييــن‪ ،‬بهــدف إنجــاح عمليتــي التعلــم والتقويــم مــن خــال التركيــز علــى‪:‬‬
                        ‫‌أ‪ 	-‬تنفيذ التعلم الإلكتروني الكامل عن ُبعد‪ ،‬بمك ّونيه المتزامن وغير المتزامن ونماذجه‪.‬‬
                                ‫ب‪ 	-‬تنفيذ التعلم المدمج بمكونيه الوجاهي والإلكتروني غير المتزامن ونماذجه‪.‬‬
                                 ‫ج‪ -‬تنمية المهارات الأساسية لاستخدام التقنيات الحاسوبية الداعمة لعملية التعلم‪.‬‬

      ‫د‪ 	-‬تنمية المهارات الأساسية لاستخدام المنصات المتزامنة‪ ،‬وغير المتزامنة‪ ،‬ومنصات التقويم‪ ،‬وخصائصها‪.‬‬
                                                         ‫هـ‪ 	-‬إدارة التعلم للمجموعات الطلابية الصغيرة والكبيرة‪.‬‬

‫و	‪ -‬توظيـف أسـاليب التعلـم المعكـوس أو التعلـم القائـم علـى المشـاريع أو التعلـم المتصـل أو غيرهـا فـي تنفيـذ‬
                                                                                                       ‫عمليـة التعلـم‪.‬‬

                              ‫ز‪ 	-‬إدارة عمليات التعلم والتعليم والتقويم ورصدها وإعداد التقارير اللازمة حولها‪.‬‬

‫‪ -	9‬تعقـد الجامعـة مـن خـال مكتـب تنميـة المـوارد البشـرية والتعليـم الإلكترونـي دورات تدريبيـة للمعنييـن فيمـا‬

‫يخـص المحتـوى التعليمـي‪ ،‬وإتاحتـه للمتعلميـن مـن خـال توظيـف التقنيـات الملائمـة فـي عملية التعلـم الإلكتروني‬
                                                                                                           ‫ُبعـد والمدمـج )‬
‫يشـتمل التدريـب‬   ‫وتطويـره‪.‬‬   ‫خطـة المـادة وآليـات تقييـم المحتـوى‬   ‫اولدم ّتوبراعـتةفـفـييتالتصعمليـيـمم‬  ‫مناهـج التدريـس‬   ‫(الكامـل عـن‬
‫وأسـاليب التعلـم‬  ‫عـن ُبعـد‪،‬‬  ‫المدمـج والتعليـم الإلكترونـي الكامـل‬                                                          ‫كذلـك علـى‬

‫الحديثـة المعـززة للتعلـم الإلكترونـي الفاعـل‪ ،‬كمـا يشـمل علـى أسـاليب القيـاس والتقويـم‪ ،‬بمـا فـي ذلـك الأسـاليب‬

                                                                                                           ‫الإلكترونيـة‪.‬‬
‫‪ُ -	10‬يشـترط فيمـن يقـوم بالتدريـس فـي مـواد التعلـم الإلكترونـي الكامـل عـن ُبعـد والتعلـم المدمـج‪ ،‬اجتيـاز‬

‫الـدورات اللازمـة وتأكـد المؤسسـة مـن إجادتـه المهـارات المطلوبـة لتنفيـذ التدريـس فيهـا علـى نحـو فاعـل ‪،‬ومـن‬
‫حصـول المـدرس علـى وثيقـة مـن مكتـب تنميـة المـوارد البشـرية والتعلـم الإلكترونـي ُينـص فيهـا بوضـوح علـى‬

                                                ‫إجــادة المــدرس لمهــارات التعلــم الإلكترونــي بكافــة أشــكاله ونماذجــه‪.‬‬

‫‪ -	11‬تلتـزم الجامعـة عـن طريـق عمـادة شـؤون الطلبـة وبالتعـاون مـع مكتـب تنميـة المـوارد البشـرية والتعليـم‬

‫الإلكترونــي بتدريــب الطلبــة‪ ،‬بمــن فيهــم الطلبــة مــن ذوي الإعاقــة‪ ،‬عــل كل مــا يلــزم للتعلــم الفاعــل‪ ،‬وأســاليب‬

‫التدريـس والتقويـم‪ ،‬وتقديـم الإرشـاد والمسـاندة المسـتمرين لهـم وفـق آليـات محـددة ومنظمـة ومعلنـه‪ ،‬ليتمكنـوا‬

‫مـا‬  ‫الجامعـي‪،‬‬  ‫الحـرم‬  ‫فـي‬  ‫المدمـج‬  ‫والتعلـم‬  ‫ُبعـد‬  ‫عـن‬  ‫الكامـل‬  ‫الإلكترونـي‬  ‫التعلـم‬  ‫مـواد‬  ‫امتحانـات‬  ‫أدا ُءت اعلقـمدطلـجـوميـبع‪.‬‬  ‫مــن‬
                                                                                                                                           ‫‪	-12‬‬

                                                                     ‫لـم يقـرر مجلـس التعليـم العالـي خـاف ذلـك‪.‬‬

                                                                                  ‫دليل الطالب جامعة الطفيلة التقنية‪130‬‬
   125   126   127   128   129   130   131   132   133   134   135