Page 130 - Student-guide
P. 130
-7تقـوم الجامعـة مـن خـال مكتـب تنميـة المـوارد البشـرية والتعليـم الإلكترونـي بتوفيـر أدّلـة إرشـادية لأعضـاء
الهيئـة التدريسـية والطلبـة حـول التعلـم الإلكترونـي الكامـل عـن ُبعـد والتعلـم المدمـج ،وأسـاليب تدريسـها وتقويمهـا
- 8تعقــد الجامعــة عــن طريــق مكتــب تنميــة المــوارد البشــرية والتعلــم الإلكترونــي الــدورات التدريبيــة اللازمــة
للمدرســين والموظفيــن المعنييــن ،بهــدف إنجــاح عمليتــي التعلــم والتقويــم مــن خــال التركيــز علــى:
أ -تنفيذ التعلم الإلكتروني الكامل عن ُبعد ،بمك ّونيه المتزامن وغير المتزامن ونماذجه.
ب -تنفيذ التعلم المدمج بمكونيه الوجاهي والإلكتروني غير المتزامن ونماذجه.
ج -تنمية المهارات الأساسية لاستخدام التقنيات الحاسوبية الداعمة لعملية التعلم.
د -تنمية المهارات الأساسية لاستخدام المنصات المتزامنة ،وغير المتزامنة ،ومنصات التقويم ،وخصائصها.
هـ -إدارة التعلم للمجموعات الطلابية الصغيرة والكبيرة.
و -توظيـف أسـاليب التعلـم المعكـوس أو التعلـم القائـم علـى المشـاريع أو التعلـم المتصـل أو غيرهـا فـي تنفيـذ
عمليـة التعلـم.
ز -إدارة عمليات التعلم والتعليم والتقويم ورصدها وإعداد التقارير اللازمة حولها.
- 9تعقـد الجامعـة مـن خـال مكتـب تنميـة المـوارد البشـرية والتعليـم الإلكترونـي دورات تدريبيـة للمعنييـن فيمـا
يخـص المحتـوى التعليمـي ،وإتاحتـه للمتعلميـن مـن خـال توظيـف التقنيـات الملائمـة فـي عملية التعلـم الإلكتروني
ُبعـد والمدمـج )
يشـتمل التدريـب وتطويـره. خطـة المـادة وآليـات تقييـم المحتـوى اولدم ّتوبراعـتةفـفـييتالتصعمليـيـمم مناهـج التدريـس (الكامـل عـن
وأسـاليب التعلـم عـن ُبعـد، المدمـج والتعليـم الإلكترونـي الكامـل كذلـك علـى
الحديثـة المعـززة للتعلـم الإلكترونـي الفاعـل ،كمـا يشـمل علـى أسـاليب القيـاس والتقويـم ،بمـا فـي ذلـك الأسـاليب
الإلكترونيـة.
ُ - 10يشـترط فيمـن يقـوم بالتدريـس فـي مـواد التعلـم الإلكترونـي الكامـل عـن ُبعـد والتعلـم المدمـج ،اجتيـاز
الـدورات اللازمـة وتأكـد المؤسسـة مـن إجادتـه المهـارات المطلوبـة لتنفيـذ التدريـس فيهـا علـى نحـو فاعـل ،ومـن
حصـول المـدرس علـى وثيقـة مـن مكتـب تنميـة المـوارد البشـرية والتعلـم الإلكترونـي ُينـص فيهـا بوضـوح علـى
إجــادة المــدرس لمهــارات التعلــم الإلكترونــي بكافــة أشــكاله ونماذجــه.
- 11تلتـزم الجامعـة عـن طريـق عمـادة شـؤون الطلبـة وبالتعـاون مـع مكتـب تنميـة المـوارد البشـرية والتعليـم
الإلكترونــي بتدريــب الطلبــة ،بمــن فيهــم الطلبــة مــن ذوي الإعاقــة ،عــل كل مــا يلــزم للتعلــم الفاعــل ،وأســاليب
التدريـس والتقويـم ،وتقديـم الإرشـاد والمسـاندة المسـتمرين لهـم وفـق آليـات محـددة ومنظمـة ومعلنـه ،ليتمكنـوا
مـا الجامعـي، الحـرم فـي المدمـج والتعلـم ُبعـد عـن الكامـل الإلكترونـي التعلـم مـواد امتحانـات أدا ُءت اعلقـمدطلـجـوميـبع. مــن
-12
لـم يقـرر مجلـس التعليـم العالـي خـاف ذلـك.
دليل الطالب جامعة الطفيلة التقنية130