Page 132 - Student-guide
P. 132

‫د	‪ -‬وزع المحتــوى فــي خطــة مــادة التعلــم الإلكترونــي الكامــل عــن ُبعــد علــى ســاعات التعلــم الإلكترونــي‬
‫المتزامــن وســاعات التعلــم الإلكترونــي غيــر المتزامــن‪ ،‬ويــوزع فــي خطــة التعلــم المدمــج علــى ســاعات التعلــم‬
‫الوجاهـي وسـاعات التعلـم الإلكترونـي غيـر المتزامـن حسـب جـدول زمنـي مفصـل باليـوم والتاريـخ والسـاعة وعلـى‬

                                                                                               ‫أســابيع الفصــل كلهــا‪.‬‬
‫هــ‪ 	-‬تص ّمـم مكونـات التعلـم الإلكترونـي غيـر المتزامـن فـي المـادة التعلـم الإلكترونـي الكامـل عـن ُبعـد ومـادة‬

                                        ‫التعلــم المدمــج‪ ،‬وتتــاح للطلبــة علــى المنصــة الافتراضيــة بشــكل منظــم‪.‬‬
‫و	‪ -‬مــع مراعــاة مــا ورد فــي البنــود أعــاه مــن هــذه المــادة‪ .‬تتضمــن خطــة مــادة التعلــم الإلكترونــي الكامــل‬
‫عـن ُبعـد ومـادة التعلـم المدمـج نـوع المنصـة الافتراضيـة ومكونـات التقويـم وأوزانهـا موزعـة علـى أعمـال الفصـل‬
‫والامتحانـات الفصليـة والنهائيـة وأسـاليب التدريـس المتبعـة فـي المـادة‪ ،‬وأّيـة إرشـادات أو معلومـات إضافيـة أخـرى‪.‬‬

                                ‫ز‪ 	-‬تتاح خطة المادة مكتملة للطلبة على المنصة الافتراضية قبل بدء التدريس‪.‬‬
‫ح	‪ -‬علـى الرغـم ممـا ورد فـي أحـكام البنـد(ب) مـن هـذه المـادة‪ ،‬يجـوز بقـرار مـن مجلـس العمـداء‪ ،‬اسـتثناء مـا لا‬
‫يزيـد عـن ‪ 6‬سـاعات معتمـدة مـن مـواد التعلـم الإلكترونـي الكامـل عـن ُبعـد مـن نسـب التعلـم المتزامـن إلـى التعلـم‬
‫غيـر المتزامـن و‪ 6‬سـاعات معتمـدة مـن مـواد التعلـم المدمـج مـن نسـب التعلـم الوجاهـي إلـى نسـب التعلـم غيـر‬

                                                  ‫المتزامـن‪ ،‬وذلـك حسـب طبيعـة التدريـس فـي المـادة والتخصـص‪.‬‬
‫ط‪ 	-‬علــى الرغــم ممــا ورد فــي أحــكام البنــد (د) مــن هــذه المــادة‪ُ ،‬يعتمــد فــي مــواد الدراســات العليــا التــي‬
‫تـدرس علـى مبـدأ التعلـم الإلكترونـي الكامـل عـن ُبعـد والتعلـم المدمـج نمـوذج (‪ ،)1+2‬وذلـك بتوصيـة مـن القسـم‬

                                     ‫الأكاديمــي المعنــي‪ ،‬وموافقــة مــن مجلــس الكليــة‪ ،‬حســب الخيــارات الآتيــة‪:‬‬

‫‪ -1‬بالنسـبة لمـواد التعلـم الإلكترونـي الكامـل عـن ُبعـد‪ ،‬تكـون ثلثـا السـاعات الأسـبوعية تعليمـًا متزامنـًا وثلـث‬  ‫	تعلمـًا‬
‫غيـر متزامـن‪ ،‬أو أسـبوعان تعلـم إلكترونـي متزامـن يليهـا أسـبوع تعلـم إلكترونـي غيـر متزامـن علـى التوالـي‬

‫	مطتــزاوامـلن‪،‬ال‪2‬أ‪-‬فوباأصلــنسـلبس‪.‬ـبوةعالنمـتواعلد املـًاتعولـجامهايلـًامفدـمـيج‪،‬التحـكـرومنالثجلاثـام اعلـسـيا يعلايتهـاالأأسســببووعًعايتةعتلعمـلًامإـًالكوترجاونيهـًياـًاغويثـلرـ مثتزتاعمـلينمـًاعإلـلكتىراولنتيـًاوالـغيـري‬

‫	الواطـلـحـثـاورناـملايالل‪3‬تج‪-‬افعلمفصــــمعــًـالي‪.‬غييحـــوراالثلماتنــزواجمـــيونتد‪.‬علبلالقمناــًئايــسإـلبنكةتأرلوسـمنــيبــًواوادععيًـاـالتلنعمُــبلاـعدــمةدااللبإالدلنكراترسســـوـنباـةتليالمــععـلوايـنـادُ‪،‬بايلعتـمدعك‪،‬لــــونيم أكاـلنوميندكــامـلـولجقن‪.‬ـاالءلالقــأاوء اللتأوعللمـًتاعلومجـاـًاهيمـًاتزافـمنــًاي‪،‬‬

‫دليل الطالب جامعة الطفيلة التقنية‪132‬‬
   127   128   129   130   131   132   133   134   135   136   137