Page 131 - Student-guide
P. 131

‫الدرجـات والشـهادات مـن خـال منصـة ‪،Moodle‬‬             ‫أ ينجـتوكـزوعنقـود اجالاهيمـًتاحادانـاخـتل(القحـصريـمرةالأجوا نمعصـفيـي‪،‬ة أوبوعنـهدائاليـتأة)كـلدكامـفـنة‬     ‫‪	-13‬‬
‫اتاحـه البنيـة التحتيـة المناسـبة مـن توفـر الإنترنـت‬                                                                                                             ‫بشـرط‬

‫وغيـره فـي الغرفـة الصفيـة أو مختبـرات الحاسـوب‪ ،‬وذلـك بعـد التنسـيق المسـبق مـع مكتـب تنميـة المـوارد البشـرية‬

                                                       ‫والتعليـم الإلكترونـي ومركـز الحاسـوب وتكنولوجيـا المعلومـات ‪.‬‬

‫‪ -	14‬يجـوز عقـد الامتحانـات (قصيـرة أو نصفيـة أو نهائيـة) لكافـة الدرجـات والشـهادات مـن خـال أي منصـة أخـرى‬

‫متاحـة للتعلـم عـن بعـد وذلـك بعـد الحصـول علـى الموافقـة الخطيـة مـن نائـب الرئيـس للشـؤون الاكاديميـة أو مـن‬

‫ينـوب عنـه وذلـك خـال الشـهر الأول مـن بدايـة الفصـل الدراسـي‪ ،‬بشـرط تطبيـق مـا جـاء فـي البنـد (‪ )13‬أعـاه مـن‬

                                                       ‫هـذه المـادة‪.‬‬

                                                       ‫المادة(‪)7‬‬

‫يلتـزم كل قسـم أكاديمـي بمراجعـة خطـة كل مـادة مـن مـواد كل برنامـج أكاديمـي فيهـا‪ ،‬بحيـث تنسـجم مـع نـوع‬

                                                       ‫التعلـم المعتمـد فـي المـادة ومتطلباتهـا‪ ،‬وفـق مـا يلـي‪:‬‬
                                          ‫ُيصاغ وصف المادة الدراسية وأهدافها ونتاجاتها‪ ،‬بما يخدم نوع التعلم‬
‫إلكترونيـًا‬             ‫المستخدم فيها‪.‬‬    ‫‪ .1‬يتـم تدريـس جميـع المسـاقات الكاملـة عـن ُبعـد فـي كافـة الكليـات‬                                                     ‫أ‪	-‬‬
             ‫ولكافـة الدرجـات والشـهادات‬                                                                                                                          ‫ب‪	-‬‬
                                                       ‫عـن ُبعـد‪.‬‬

‫‪ .2‬يتكــون التدريــس فــي كل مــادة مــن مــواد التعلــم المدمــج مــن تعلــم وجاهــي وتعلــم إلكترونــي غيــر‬                                                    ‫	‬

‫متزامــن‪ ،‬ويلتــزم عضــو هيئــة التدريــس والقســم الأكاديمــي بتنفيــذ الجــزء الإلكترونــي علــى المنصــة الافتراضيــة‪.‬‬

‫‪-3‬تكـون نسـبة سـاعات التعلـم المتزامـن الأسـبوعية و‪/‬أو الفصليـة الفعليـة والمعتمـدة إلـى نسـبة سـاعات‬                                                             ‫	‬
‫التعلـم غيـر المتزامـن فـي مـادة التعلـم الإلكترونـي الكامـل عـن ُبعـد مـن وزن ثـاث سـاعات معتمـدة ثلثيـن إلـى ثلـث‬

             ‫( أي نمـوذج ‪ ،1+2‬بواقـع سـاعتي تعلـم إلكترونـي متزامـن‪ +‬سـاعة تعلـم إلكترونـي غيـر متزامـن)‪,‬‬

‫‪ -4‬تكـون نسـبة سـاعات التعلـم الوجاهـي الأسـبوعية و‪/‬أو الفصليـة الفعليـة والمعتمـدة إلـى سـاعات التعلـم‬                                                           ‫	‬

‫الإلكترونـي غيـر المتزامـن فـي مـادة التعلـم المدمـج مـن وزن ثـاث سـاعات معتمـدة ثلثيـن إلـى ثلـث (أي نمـوذج‬

             ‫‪ ،1+2‬بواقـع سـاعتي تعلـم إلكترونـي متزامـن ‪+‬سـاعة تعلـم إلكترونـي غيـر متزامـن)‪.‬‬
‫‪ُ -5‬يعتمــد فــي مــواد التعلــم الإلكترونــي الكامــل عــن ُبعــد ومــواد التعلــم المدمــج ذوات الأقــل أو الأكثــر‬
                                                                                                                                                                  ‫	‬

‫مـن ثـاث سـاعات معتمـدة‪ ،‬الترتيـب الأسـبوعي و‪/‬أو الفصلـي الكلـي الـذي يحقـق النسـب المنصـوص عليهـا فـي‬

                                                                                                  ‫النموذجيــن أعــاه‪.‬‬
‫ج‪ 	-‬يتكــون محتــوى مــادة التعلــم الإلكترونــي الكامــل عــن ُبعــد ومــادة التعلــم المدمــج مــن الموضوعــات‬

‫والمضاميـن والمفـردات الورقيـة والإلكترونيـة المـراد تقديمهـا للطلبـة فـي المـادة‪ ،‬إضافـة إلـى الأنشـطة والمهـام‬
              ‫والتدريبــات والتقاريــر والفيديوهــات والمشــاريع وغيرهــا والتــي تعتبــر جــز ًءا لا يتجــزأ مــن المحتــوى‪.‬‬

‫دليل الطالب جامعة الطفيلة التقنية ‪131‬‬
   126   127   128   129   130   131   132   133   134   135   136